منتديات اربوات التعلمية
منتـــــــــــــــــــــــدي اربـــــــــــــــــوات التعـــــــليميـــــــــــــة يرحب بكــــــــــــــــــم


أهلا بك يا زائر نورت المنتدى بوجودك فيه
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ما رئك في المنتدي
التبادل الاعلاني
مساء النور انا عضو جديد من ولاية ادرار بلدية زاوية الدباغ
الأحد مارس 15, 2015 8:32 pm من طرف abdellah
مساء النور انا عضو جديد من ولاية ادرار بلدية زاوية الدباغ

تعاليق: 1
الضيف وصل ......فهل من مرحب?
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 3:22 pm من طرف ابن الصحراء


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى ان القى ترحيبا في هذا المنتدى الأكثر من رائع
و أقدم شكري الى أختي الحبيبة رضوى الله
على تشجيعها لي على التسجيل في هذا المنتدى
و أقدم تحية خالصة للمشرفات لقبولهم تسجيلي معهم
في …


تعاليق: 4
ممكن ماحبا يا ناس اربوات
الجمعة أغسطس 09, 2013 2:36 pm من طرف MIMICHA
bay ere bagمرحبااااااااااااااااااااااااااااااا bak ء2ء

تعاليق: 1
abdemboulhi
الخميس يوليو 11, 2013 8:41 am من طرف abdemboulhi
لي كامل الشرف ان اطرق بابكم لي اكون عضوا في هذالمنتد الرائع لكي استفيد منه

 HI ZZAZ 


تعاليق: 1
3odw jadid binatkom
الخميس مارس 22, 2012 6:37 pm من طرف hbal
salam ana jdida hna w brit nat3araf 3likom idakanm omkin HI
ZZAZ
saea

تعاليق: 5
و وكل مشرف واداري في هذا المنتدى الذيان شاء الله يكون رائدالما يحمله من مواضيع قيمة ورائدةلكم نتي اجمل التحيات
الأحد نوفمبر 04, 2012 8:52 pm من طرف salim-h-
لي الشرف ان اطرق بابكم لكي الج الى منتداكم واكون عضوا به
اخوكم salim-h- يريد من اعضاء المنتدى الترحيب ولو بكلمة
تحيتي لكل عضو ومشرف واداري في هذا المنتدى الرائد
والذي ان شاء الله سنرقى به الى الأرقى

تقبلوا ودي وودادي
والسلالالالالالالالالامم


تعاليق: 2
قصيدة عــــــــــــن رسول الله الصلاة و السلام عليه
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 7:28 pm من طرف imene jewel
saea يــــــــــــــــــــــــــــــــــا عشاق الرسول saea
من أين أبدأ


مــن أينَ أبدأ ُوالحديثُ غــرامُ ؟ فالشعرُ يقصرُ والكلامُ كلامُ

مــن أينَ أبدأ ُفي مديح ِمحمـــــــدٍ ؟ لا الشعرُ ينصفهُ ولا الأقلامُ

هو صاحبُ …

تعاليق: 3
دعوة ترحيب
الجمعة يوليو 29, 2011 8:49 pm من طرف زهرة اربوات
انا عضوة جديدة فهل من مرحب

تعاليق: 9
مومكن الترحيب
الخميس أغسطس 02, 2012 5:28 pm من طرف ahmad19
ء2ء

فهــــــــــــــــــــــــــل من مرحبا

أنا أحمد من ولاية السطيف بظبط في عين فورة أرجو منكم الترحيب



تعاليق: 3
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 213 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 6:22 pm
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
bac 2011
ثانوية اربوات
صور اريوات
صور لبلدبة اربوات
أفضل 10 فاتحي مواضيع
C'est ma vie
 
salim
 
بنت اربوات
 
HeMiCi SoFt
 
★♥ M!iSs AmouNa ♥★
 
* ميــــــري*
 
ملاك الرحمة
 
*عاشق البرصا*
 
عاشق اربوات
 
عيون العرب
 

شاطر | 
 

 تطور الموسيقى العربية والأوروبية والمدرج الموسيقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HeMiCi SoFt
مؤسس المــــــنتدي
مؤسس المــــــنتدي
avatar

قناتي المفضله : action

النقاط : 15379
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
الموقع : اربوات العاصمة
العمل/الترفيه : راضي بمكتوب ربي
المزاج : الحمد الله في كل وقت
ساعة الان :

مُساهمةموضوع: تطور الموسيقى العربية والأوروبية والمدرج الموسيقي   الأحد مارس 20, 2011 12:19 pm


تعريف الموسيقى
الموسيقى'
(أو "الموسيقا")، هي فن مألف من الأصوات والسكوت عبر فترة زمنية. خصائص
الصوت التي تصف الموسيقى هي طبقة الصوت (pitch-تشمل اللحن والتجانس
الهارموني)، الإيقاع (بما فيه الميزان)، الجودة الصوتية لكل من جرس النغمة
(timbre)، الزخرفة (articulation)، الحيوية (dynamics)، والعذوبة
(texture).

يعتقد علماء تاريخ الحياة الموسيقية
بأن كلمة الموسيقى يونانية الأصل. وقد كانت تعني سابقا الفنون عموما غير
أن أصبحت فيما بعد تطلق على لغة الألحان فقط. وقد عرفت لفظة موسيقى بأنها
فن الألحان وهي صناعة يبحث فيها عن تنظيم الأنغام والعلاقات فيما بينها
وعن الإيقاعات وأوزانها. والموسيقى فن يبحث عن طبيعة الأنغام من حيث
الاتفاق والتنافر.

تأليف الموسيقى وطريقة أدائها وحتى
تعريفها بالأصل تختلف تبعًا للسياق الحضاري والاجتماعي. وهي تعزف بواسطة
مختلف الآلات: العضوية (صوت الإنسان، التصفيق) وآلات النفخ (
الناي، الصفارة) والوترية (مثل: العود والقيثارة والكمان)، والإلكترونية (الأورغ). تتفاوت الأداءات الموسيقية بين موسيقى منظمة بشدة في أحيان، إلى موسيقى حرة غير مقيدة بأنظمة في أحيان أخرى.



حروف موسيقية
والموسيقى لا تتضمن العزف فقط بل
أيضا القرع في الطبول وموسيقي الهرمونيكا. يعتبر الباليه أيضا من الموسيقى
نظرا للحركات الهادئة التي توحي بأنها موسيقى صامتة.
1. تطور الموسيقى العربية


الموسيقى
العربية تمتد جذورها الأصيلة إلى آلاف السنين التي سبقت الميلاد وكان
الاعتقاد السائد عند الكثيرين من الباحثين أن الموسيقى العربية إغريقية
الأصل أو فارسية، وذلك بأنهم كانوا يبدؤون تاريخهم لها من العصر الجاهلي
حيث كانت الحضارات الإغريقية والفارسية في عنفوانها. غير أن تقدم علم
الآثار في العصور الحديثة وما كشف عنه الحفريات قد أنار الطريق أمام
التاريخ الموسيقى وغير الأفكار بالنسبة لمعرفة التدرج الحضاري في العالم
تغييرا جذريا. إذ اتضح أن الموسيقى العربية لا ترجع بدايتها إلى ذلك العصر
المسمى بالعصر الجاهلي, بل ترجع إلى أبعد من ذلك بكثير.فهناك في مجال
الوطن العربي وفيما يزيد على ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد حين يرفع ستار
التاريخ العام عن وجه الزمن نجد على ضفاف النيل شعبا يتمتع بمدينة موسيقية
ناضجة وآلاتها التي جاوزت دور النشوء وبدت تامة كاملة سواء في ذلك الآلات
الإيقاعية أم آلالات النفخ أم الآلات الوترية.

و بينما الشعب المصري يرسل أغنياته
على شاطئ نيله السعيد, نجد على ضفاف الرافدين وفيما حولها مدنيات موسيقية
عالية فياضة هي مدينات بابل وآشور التي شملت فيما شملت شعوب الكنعانيين
والفينيقيين والحيثيين.

و تلاقت تلك المدينات الوارفة
وامتدت ظلالها حتى شملت غرب آسيا وشمال افريقية. وظلت هذه الشعوب على
اتصال وثيق دائم بعضها ببعض مما جعل التاريخ يسجل لها حضارة موسيقية موحدة
الطابع وإن تنوعت في صورها وتعددت في لهجاتها, حتى لنجد أنه أصبح مما يجري
عليه العرف أن يكون في بلاط ملك مصر منذ ابتداء الدولة الحديثة حيث الأسرة
الثامنة عشرة فرقتان موسيقيتان إحداهما من أبناء مصر والأخرى من أبناء
آسيا كما نرى في عهد تلك الولة أيضا المغنية المصرية
تنتنون
تعمل على نشر الحضارة المصرية في سوريا عن طريق الغناء. وفي ذلك الحين نرى
التجاوب وثيقا في نواحي الموسيقى المختلفة حيث يقع المزج والتبادل
والتقارب الفني بين شعوب هذه البلاد.

ثم تمتد الأضواء وتتسع الرقعة
فتطالعنا من الشرق مدينة فارسية, ونستقبل من الغرب مدينة اغريقية. وما هو
إلا أن نتفاعل موسيقات جميع هذه المدينات وترابط بحكم الجوار والغزو
وتبادل العلماء والفنانين والجوارى والقيان. و تؤثر كل منها في الأخرى
تبعا لما يحيط بها من ظروف وما يتحكم فيها من أحوال.و تنتقل الأغاني
والآلات الموسيقية بينها حتى لتشكل من تنوعها واختلاف ألوانها وحدة فنية,
ويسجل التاريخ هذه الحقيقة فيقول
هيردوت المؤرخ الإغريقي إنه يسمع أغاني مصر أغنيات صارت فيما بعد أغاني شعبية في بلاد اليونان.
أما بالنسبة للآلات الموسيقية التي
كانت متواجدة في العصر الجاهلي فهي تتوزع ما بين الآلات الإيقاعية (الطبل
والدف والصنوج والجلاجل) وآلات النفخ (المزمار بأنواعه)كذلك أخبرنا
الفارابي عن وجود آلات وترية في العصر الجاهلي ويتمثل ذلك في الطنبور و
العود والمزهر (عود ذو وجه من الجلد) والموتر والبربط (العود الفارسي).[١]
صناعة فن النغم والألحان تأثرت منذ
ظهور الإسلام بالموسيقى الفارسية ووالتركية والمصرية لذلك فهي تشترك مع
الموسيقى الشرقية من حيث المبدأ تتصل اتصالا وثيقا بجنس الإيقاع الموزون
والعرب القدماء هم أول من إستبط الأجناس القوية في ترتيبات النغم.

وقد قام الفارابي بتأليف كتاب الموسيقى الكبير الذي تضمن الأسس والقواعد الموسيقية التي يسير على نهجها الموسيقيون العرب حتى يومنا هذا.
تعتبر المقامات
الموسيقية هي الأساس اللحني والنغمي للموسيقى العربية وهي تميز بالطبقات
الصوتية أو أدوات العزف ولا تتضمن الإيقاع وكان أول ظهور للموشحات في
الأندلس التي كانت أداوره متصله بالنغم والإيقاع وقد تطورت الموسيقى في
البيئة الأندلسية من خلال ظهور موسيقيين متميزين مثل
زرياب الذي أضاف الوتر الخامس للعود.
تأثرت الموسيقى العربية بالموسيقى الغربية منذ منتصف القرن العشرين وظهور موسيقيين متميزين مثل سيد درويش ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي وفريد الأطرش ومحمد فوزي والأخوان رحباني وغيرهم كما كان هناك تأثر للموسيقى العربية في فترة التسيعنيات حيث مزجت الألحان بين ما هو شرقي وما هو غربي.
2. تطور الموسيقى في أوروبا


تعود جذور
الموسيقى في أوروبا للعام 500 ميلادي حيث بدأت في تراتيل الكنائس ثم تطورت
إلى ما عرف بالموسيقى عصر الريناسنس منذ مطلع القرنين الرابع عشر والخامس
عشر والتي عرفت بمرحلة الفن الحديث جيث وصلت العلامات الموسيقية إلى درجة
كبيرة من التقدم كما وصلت الموسيقى ذات الأنغام المتعددة إلى درجة كبيرة
من التعقيد لم يسبق لها مثيل.

و في أثناء أواخر القرن الخامس عشر
ظهرت المدرسة البرجندية بزعامة وليم دوفاي وهي مدرسة راقية يرجع لها الفضل
في ازدهار الموسيقى ذات الأنغام المتعددة خلال القرن السادس عشر ومن أبرز
مؤلفي هذه المدرسة جوسكين دي برس وأولاندو دي لاسو وبنزوح مؤلفي المدرسة
الفلمنكية إلى
إيطاليا ظهرت بالبندقية
المدرسة الموسيقية التي أسسها أدريان ويللارت وإنضم إليها أندريا وجوفاني
جأبريللي وقد قام باليسرينا الذي كان ينافسه لاسو في عصر النهضة بتأسيس
المدرسة الرومانية للموسيقى
الكنيسة ذات الأنغام المتعددة والتي استمرت حتى أيام لويس الرابع عشر.
و منذ عام 1750 حتى عام 1800إنتشرت
الموسيقى التي عرفت فيما بعد بالموسيقى الكلاسيكية والتي إتسمت بظهور
السيمفونيات الموسيقية على أيدي عدد كبير من الموسيقيين البارزين مثل
هايدن وموتزارت قبل أن تظهر موجة جديدة هي فترة ظهور الموسيقى الرومانسية خلال القرن التاسع عشر ويمثل بيتهوفن أوج المرحلة الكلاسيكية وبداية المرحلة الرومانسية في الموسيقى.
و قرب نهاية القرن التاسع عشر ظهرت
المدرسة التأثيرية كرد فعل للرومانسية ففي عام 1860 ظهرت ثورة جذرية في
ميدان الموسيقى والتي عرفت بالموسيقى الجديدة وقد قامت إتجاهات عديدة ضد
الرومانسية في القرن العشرين حيث ظهر ما يعرف بالكلاسيكية الجديدة التي
أصبحت ذات أهمية كبرى إذ شاع من جديد الإقبال على موسيقى
باخ وقد تلا ذلك اهتمام بالغ بإحياء موسيقى العصور السابقة ومن قادة هذه الحركة الجديدة هيندميث وسترافينسكي.
ظهرت حديثا الموسيقى الجديدة مثل موسيقى الجاز التي رافقت هجرات الأفارقة إلى أمريكا وأوروبا ثم الموسيقات الحديثة مثل البوب والروك وأندرول وموسيقى الريف وغيرها.
3. المدرج الموسيقي


يستخدم المدرج
الموسيقي لتدوين العلامات الموسيقية عليه فوق الأسطر والفراغات و هو عبارة
عن خمسة أسطر متوازية ومتساوية في طولها ومسافات أبعادها بينها أربعة
فراغات ويبتدأ عد أسطر المدرج الموسيقي من الأسفل إلى الأعلى يأخذ السطر
في المدرج الموسيقي علامته الموسيقية حسب المفتاح الموسيقي الموجود في أول
المدرج يتم تقسيم المدرج الموسيقي إلى مقاييس زمنية متساوية ويتم هذا
التقسيم بواسطة خطوط عمودية على المدرج الموسيقي وتسمى بفواصل المقياس وفي
نهاية القطعة الموسيقية توضع قطعة مضاعفة إشارة إلى نهاية اللحن

إن أشكال العلامات الموسيقية بما
فيها إشارات الصمت المحصورة بين الفاصلين تشكل ما نسميه مقياساً أو مازورة
ويشترط أن يكون مجموع المدة الزمنية للعلامات الموجودة ضمن المقياس الواحد
مساوية لكل مقياس من المقاييس الأخرى فإذا كان في المقياس الأول علامتين
بيضاء فيجب أن يكون في كل مقياس علامتين بيضاء أو ما يعادلها من الزمن أي
أربعة سوداء أو ثمانية ذات السن المقياس الزمني هو المقياس بعد أن يجزأ
إلى جزئين أو ثلاثة أو أربعة وكل جزء من أجزاء المقياس يسمى زمناً أو ريتم
ولمعرفة عدد الأزمنة في كل مقياس يوضع رقم في أول المدرج وبعد المفتاح
الموسيقي مباشرة ويكتب الوزن على شكل رقمين فوق بعضهما البعض.

المصدر: موسوعة ويكيبيديا
*****




















يسالوني لماذا احب اربوات

مـآ أغبآهم وكأنهم يسألونني لماذآ ...اتنفس أعشقكـ يآ جزآئر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hemici.alamontada.com
★♥ M!iSs AmouNa ♥★
نائبة مـــديــــر المنتدي
نائبة مـــديــــر المنتدي
avatar

قناتي المفضله : mbc

النقاط : 16277
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
الموقع : اربوات الحبيبة
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمد لله
ساعة الان :

مُساهمةموضوع: رد: تطور الموسيقى العربية والأوروبية والمدرج الموسيقي   الأحد مارس 20, 2011 2:32 pm

شكراااااااا جزيلا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hemici.alamontada.com
HeMiCi SoFt
مؤسس المــــــنتدي
مؤسس المــــــنتدي
avatar

قناتي المفضله : action

النقاط : 15379
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
الموقع : اربوات العاصمة
العمل/الترفيه : راضي بمكتوب ربي
المزاج : الحمد الله في كل وقت
ساعة الان :

مُساهمةموضوع: رد: تطور الموسيقى العربية والأوروبية والمدرج الموسيقي   الأحد مارس 20, 2011 2:40 pm

نشرفة بمرورك شكرااا






يسالوني لماذا احب اربوات

مـآ أغبآهم وكأنهم يسألونني لماذآ ...اتنفس أعشقكـ يآ جزآئر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hemici.alamontada.com
 
تطور الموسيقى العربية والأوروبية والمدرج الموسيقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اربوات التعلمية  :: منتدى الطرب و الموسيقى الجزائرية و العربية-
انتقل الى: