منتديات اربوات التعلمية
منتـــــــــــــــــــــــدي اربـــــــــــــــــوات التعـــــــليميـــــــــــــة يرحب بكــــــــــــــــــم


أهلا بك يا زائر نورت المنتدى بوجودك فيه
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ما رئك في المنتدي
التبادل الاعلاني
مساء النور انا عضو جديد من ولاية ادرار بلدية زاوية الدباغ
الأحد مارس 15, 2015 8:32 pm من طرف abdellah
مساء النور انا عضو جديد من ولاية ادرار بلدية زاوية الدباغ

تعاليق: 1
الضيف وصل ......فهل من مرحب?
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 3:22 pm من طرف ابن الصحراء


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى ان القى ترحيبا في هذا المنتدى الأكثر من رائع
و أقدم شكري الى أختي الحبيبة رضوى الله
على تشجيعها لي على التسجيل في هذا المنتدى
و أقدم تحية خالصة للمشرفات لقبولهم تسجيلي معهم
في …


تعاليق: 4
ممكن ماحبا يا ناس اربوات
الجمعة أغسطس 09, 2013 2:36 pm من طرف MIMICHA
bay ere bagمرحبااااااااااااااااااااااااااااااا bak ء2ء

تعاليق: 1
abdemboulhi
الخميس يوليو 11, 2013 8:41 am من طرف abdemboulhi
لي كامل الشرف ان اطرق بابكم لي اكون عضوا في هذالمنتد الرائع لكي استفيد منه

 HI ZZAZ 


تعاليق: 1
3odw jadid binatkom
الخميس مارس 22, 2012 6:37 pm من طرف hbal
salam ana jdida hna w brit nat3araf 3likom idakanm omkin HI
ZZAZ
saea

تعاليق: 5
و وكل مشرف واداري في هذا المنتدى الذيان شاء الله يكون رائدالما يحمله من مواضيع قيمة ورائدةلكم نتي اجمل التحيات
الأحد نوفمبر 04, 2012 8:52 pm من طرف salim-h-
لي الشرف ان اطرق بابكم لكي الج الى منتداكم واكون عضوا به
اخوكم salim-h- يريد من اعضاء المنتدى الترحيب ولو بكلمة
تحيتي لكل عضو ومشرف واداري في هذا المنتدى الرائد
والذي ان شاء الله سنرقى به الى الأرقى

تقبلوا ودي وودادي
والسلالالالالالالالالامم


تعاليق: 2
قصيدة عــــــــــــن رسول الله الصلاة و السلام عليه
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 7:28 pm من طرف imene jewel
saea يــــــــــــــــــــــــــــــــــا عشاق الرسول saea
من أين أبدأ


مــن أينَ أبدأ ُوالحديثُ غــرامُ ؟ فالشعرُ يقصرُ والكلامُ كلامُ

مــن أينَ أبدأ ُفي مديح ِمحمـــــــدٍ ؟ لا الشعرُ ينصفهُ ولا الأقلامُ

هو صاحبُ …

تعاليق: 3
دعوة ترحيب
الجمعة يوليو 29, 2011 8:49 pm من طرف زهرة اربوات
انا عضوة جديدة فهل من مرحب

تعاليق: 9
مومكن الترحيب
الخميس أغسطس 02, 2012 5:28 pm من طرف ahmad19
ء2ء

فهــــــــــــــــــــــــــل من مرحبا

أنا أحمد من ولاية السطيف بظبط في عين فورة أرجو منكم الترحيب



تعاليق: 3
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 213 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 6:22 pm
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
bac 2011
ثانوية اربوات
صور اريوات
صور لبلدبة اربوات
أفضل 10 فاتحي مواضيع
C'est ma vie
 
salim
 
بنت اربوات
 
HeMiCi SoFt
 
★♥ M!iSs AmouNa ♥★
 
* ميــــــري*
 
ملاك الرحمة
 
*عاشق البرصا*
 
عاشق اربوات
 
عيون العرب
 

شاطر | 
 

 دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HeMiCi SoFt
مؤسس المــــــنتدي
مؤسس المــــــنتدي
avatar

قناتي المفضله : action

النقاط : 15224
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
الموقع : اربوات العاصمة
العمل/الترفيه : راضي بمكتوب ربي
المزاج : الحمد الله في كل وقت
ساعة الان :

مُساهمةموضوع: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه   الأحد مارس 20, 2011 12:22 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
دراسه تحليليه عن الموسيقى العربيه وتشمل التالي:

الالات الموسيقيه العربيه
أعلام الموسيقى العربيه
المقامات الموسيقيه
تتميز الموسيقى العربية عن الموسيقى الغربية بالدرجة الأولى بعلامات الربع الموجودة بالمدرج الموسيقي.

الآلات الأساسية

الآلات الوترية




الآلات الهوائية




الآلات الإيقاعية




أعلام الموسيقى العربية


بدأت الموسيقى العربية تطورها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، خصوصا في عهد الخديوي إسماعيل الذي كلف الموسيقار الإيطالي فردي بتأليف أوبرا عايدة وبناء دار الأوبرا المصرية بمناسبة افتتاح قناة السويس. واحتضن الخديوي عبده الحامولي الذي كان يغني في القصر. ومن تلامذة عبده الحامولي ظهر يوسف المنيلاويوصالح عبد الحي والشيخ سلامة حجازيوسيد درويش. ثم تطورت الموسيقى المصرية والعربية وفن الغناء سريعا باستبدال التختبالأوركسترا وإدخال آلات أوروبية لم تكن معروفة للمصريين والعرب، منها الكمانوالكونترباصوالبيانو وغيرها. ومن الأساتذة الذين خاضوا مضمار التطوير في مطلع القرن العشرين الفنان الكبير محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، كما أبتكر الشيخ زكريا أحمدورياض السنباطي الأغنية المطولة. وقدم كبار المطربين والمطربات الكثير من العطاء للموسيقى العربية، أمثال طلال مدّاحوأم كلثومووديع الصافيوفيروز وماجدة الرّومي وسيد مكاويوأسمهانوصباح فخريوصبري مدلل. وبعضهم غنّى الأغنية المطولة مع الأوركسترا الكبيرة التي يصل عدد العازفين فيها أحيانا إلى الخمسين عازف، مثل كوكب الشرق أم كلثوموعبد الحليم حافظونجاة الصغيرةوفايزة أحمدووردة الجزائرية.
المقامات الموسيقية العربية

المقام هو مجموعة الأصوات المحصورة بين صوت وتكراره (جوابه)، وتتميز المقامات
بعضها عن الآخر وذلك ناشئ عن اختلاف الأبعاد (المسافات الصوتية) بين
الدرجات الموسيقية. والبعد الواحد في الموسيقى الشرقية يرمز له برقم 4 اى
ان : مسافة 1 = 4 وبذلك فهي تنقسم إلى اربع مسافات لعل هذا ما يميز
الموسيقى الشرقية عن نظيرتها الغربية التي لا تعترف بالتقسيم الرباعى
للبُعد الواحد ويرون انه يمثل نشاذا موسيقيا.




خلاصة القول ان البعد الواحد في
الموسيقى العربية =4 بينما البعد الواحد في الموسيقى الغربية =1 حيث ينقسم
إلى أنصاف فقط دون أرباع. تجتمع
المقامات الرئيسية في كلمة (صنع بسحر) ص ن ع ب س ح ر وهي بالتفصيل:

  • (ص) صبا: أكثر المقامات حزناً، وأصل كلمة "صبا" سرياني أي سابا، ومثال هذا المقام أغنية "هو صحيح الهوى غلاب" لأم كلثوم.
1-درجة ركوزه : الدوكاه (الرى) D.

2-أهم درجاته:
لعل أهم علامتين في في مقام الصبا هم علامة الدرجة الثانية والدرجة الرابعة.



3-مسافاتة: 3-3-2-6-2-4-4 الجنس الأول وهو جنس الصبا 3-3-2، وهو أهم جنس (موسيقى) في هذا المقام (مزسيقى)
ولو اننا ظللنا نبحث عن عدد الاجناس الأخرى سنجد العديد منها حيث ان كل
اربعة درجات متتابعة تشكل جنس أو مايطلق عليه في الموسيقى المقارنة
التتراكورد وهو على سبيل الاختصار.


  • (ن) نهوند: هو المقام المتعارف عليه في الموسيقى الشرقية والغربية نسبة إلى مدينة النهوند ويسمى بالغرب مقام المينور Minor، ومثال هذا المقام هو مطلع أغنية "دارت الأيام" للسيدة أم كلثوم.
درجة ركوزة: الدو أو C. أهم درجاته: الدو - فا - صول C - F - G

مسافاته:



موسيقى شرقية 4-2-4-4-2-4-4

  • (ع) عجم: وهو المقام المتعارف عليه أيضا بين الشرق والغرب نسبة إلى بلاد العجم أو الفرس، ويستخدم كثيرا ً في غناء الكنائس. مثال هذا المقام موال "لح حلفك بالغصن يا عصفور" لوديع الصافي.

درجة ركوزة : العجم أو سى بيمول. مسافاته: 4-4-2-4-4-4-2

  • (ب)
    بَيَات: يمثل المقام الشعبي ومعناه الفرح أو السرور بالآرامية أو
    السريانية في كل بيت تتردد فيه العتابا والميجنا والأفراح. ومثاله أغنية
    الأفراح "دقوا المزاهر يالله وياهل البيت تعالوا".


درجة ركوزة: الدوكاه الرى D.



مسافاته : 3-3-4-4-2-4-4

  • (س)
    سيكاه: وهو المقام الذي تقف عليه علامة الربع الشرقية أي الدرجة الثالثة
    بالفارسية، وهو أيضا يبعث السعادة للروح. مثاله أغنية "ليلة مبارح ماجانيش
    نوم"
    لسيد مكاوي التي هي من مقام الهزام، وهو مقام فرعي تركي الأصل مشتق من مقام السيكاه.
درجة ركوز المقامين الهزاموالسيكاه : هي درجة السيكاه.

ودرجة السيكاه هي (المى) D الطبيعية مطروح منها ربع بعد. مسافات السيكاه : 3-4-4-3-3-4-3



مقام الهزام : 3-4-2-6-2-4-3
درجة ركوزة: الدوكاه - رى - D. مسافاته: 2-6-2-4-2-4-4

  • (ر) راسْت: متعارف عليه في المقامات الموسيقية العربية بأنه سيد المقامات،
    واسمه يعني المستقيم أو الصحيح باللغة الفارسية أو الكردية وليس رسي على
    شيء كما يقال. وقيل "إذا أردت الختام فرست". مثال هذا المقام أغنية "أروح
    لمين" ل"أم كلثوم". درجة ركوزة : الراست - دو - C. مسافاته: 4-3-3-4-4-3-3

هذه المقامات الأساسية التي تتفرع منها المقامات الأخرى على حسب الأبعاد الموسيقية في السلم الموسيقي وتصل تقريبا إلى 250 مقام. المفيد هو أنه يستطيع المرء فهم الأبعاد الموسيقية لهذه المقامات وليس فقط انشغاله بالأسماء المتعددة.

الموسيقى فن كسائر الفنون الأخرى التي
تخاطب الوجدان وتمس شغاف القلب، وهي كأي فن أو علم تشكل إنجازات كل فرد من
روادها جزءاً من تاريخها الذي ينبغي أن يسجل ويحتفى به كي لا تندثر عطاءات
من نذروا أنفسهم وكرسوا أوقاتهم كي يستمتع الآخرون بفنهم، وتاريخ الموسيقى
العربية يعد محاولة فريدة من نوعها لتدوين تاريخ الموسيقى العربية، ربما
سبقتها محاولات لكنها تنفرد بكونها طريقة جديدة وأسلوباً مبتكراً يحفظ
لذاكرة الموسيقى العربية رونقها وبهاءها
[/size][size=21].






يسالوني لماذا احب اربوات

مـآ أغبآهم وكأنهم يسألونني لماذآ ...اتنفس أعشقكـ يآ جزآئر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hemici.alamontada.com
★♥ M!iSs AmouNa ♥★
نائبة مـــديــــر المنتدي
نائبة مـــديــــر المنتدي
avatar

قناتي المفضله : mbc

النقاط : 16122
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
الموقع : اربوات الحبيبة
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمد لله
ساعة الان :

مُساهمةموضوع: رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه   الأحد مارس 20, 2011 2:31 pm

شكرااااااااااااااا جزيلا على الافادة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hemici.alamontada.com
HeMiCi SoFt
مؤسس المــــــنتدي
مؤسس المــــــنتدي
avatar

قناتي المفضله : action

النقاط : 15224
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
الموقع : اربوات العاصمة
العمل/الترفيه : راضي بمكتوب ربي
المزاج : الحمد الله في كل وقت
ساعة الان :

مُساهمةموضوع: رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه   الأحد مارس 20, 2011 2:40 pm

العفوووووووووووو






يسالوني لماذا احب اربوات

مـآ أغبآهم وكأنهم يسألونني لماذآ ...اتنفس أعشقكـ يآ جزآئر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hemici.alamontada.com
 
دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اربوات التعلمية  :: منتدى الطرب و الموسيقى الجزائرية و العربية-
انتقل الى: